dtcf


    الهضم و الامتصاص

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    الهضم و الامتصاص

    مُساهمة  Admin في السبت فبراير 27, 2010 10:19 am

    لال مرورها عبر الأنبوب الهضمي و بعد أن تمضغ الأغذية على مستوى الفم تمزج بمختلف العصارات الهضمية حيث تحولها إلى أغذية بسيطة وذلك بفعل الأنزيمات التي تحتوي عليها .
    هذه الأغذية البسيطة و التي تدعى مواد القيت سوف يتم امتصاصها على مستوى الأمعاء الدقيقة حيث يتم نقلها إلى الدم .توضح | الوثيقة | ملخصا لفعل العصارات الهضمية على الأغذية .
    ملحوظة 1
    يفرز الكبد الصفراء التي تختزن في المرارة ، هذه الصفراء لا تحتوي على أنزيمات و بالتالي لا تعتبر عصارة هضمية ، دورها يقتصر على استحلاب الدهنيات . هذا الاستحلاب يسهل هضم الدهنيات .
    ملحوظة 2
    أثناء هضم الأغذية لا يحدث أي شيء بالنسبة للماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات ، أي أنها لا تخضع لأي نشاط أنزيمي . يتضح من خلال الجدول السابق أن جزءا مهمامن أغذيتنا يخضع لظاهرة الهضم حيث يتحول إلى قيت يمتص من طرف الخملات المعوية ، أما الجزء من الأغذية الذي يمر عبر الأنبوب الهضمي دون أن يتأثر بفعل العصارات الهضمية فإنه يطرح على شكل براز على مستوى المخرج بعد امتصاص الماء منها على مستوى المعي الغليظ.
    عند امتصاص مواد القيت من طرف الخملات المعوية يلاحظ أن جزءا من مواد القيت يلتحق بالدورة الدموية بواسطة الوريد البابي الكبدي مارا عبر الكبد و يتعلق الأمر ب : (الماء ، الأملاح المعدنية ، أحماض أمنية ، كليكوز ، الدهون المذابة في الماء ) أما الجزء الآخر فيلتحق بالدورة الدموية بواسطة العروق اللمفاوية و يتعلق الأمر ب (الأحماض الدهنية ، غليسرول ، الفيتامينات الذائبة في الدهون ).

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 7:00 pm